EN
80071999

محمية جزر الديمانيات الطبيعية

15/03/2016
3308

 أُعلنت جزر الديمانيات الطبيعية كمحمية طبيعية بموجب المرسوم السلطاني رقم (23/96) بتاريخ 3/4/1996م، وهي عبارة عن أرخبيل يضم تسع جزر قبالة ساحل ولاية السيب وولاية بركاء (الخرابة، الحايوت، الجبل الكبير، الجبل الصغير، المملحة، اللومية، قسمة، الجون، وأولاد جون)، كما تشمل حدود المحمية الصخور والمياه الضحلة التي تمتد على بعد يتراوح ما بين (16-18 كيلومتر) من الشاطئ الممتد من السيب إلى بركاء وتبلغ مساحة المحمية 203كم2. تتميز هذه الجزر بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها لأن تصبح متحفاً للطبيعة. وتعتبر جزر الديمانيات منطقة حماية رائعة ذات أهمية وطنية وإقليمية، وتعد مركزاً إقليمياً ودولياً هاماً لتكاثر أعداد لا حصر لها من أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة حيث تعشش بها الطيور البحرية بكثافة عالية، وتنفرد بتعشيش طيور العقاب النساري Pandion haliaetus  كما تتميز بوجود العديد من أنواع المرجان وأسماك الشعاب المرجانية المتنوعة. وتأوي إلى هذه الجزر للتعشيش ووضع البيض أعداد كبيرة من سلاحف الشرفاف، التي تضيف أهمية عالمية لهذه الجزر كونها ملاذاً لهذه الأنواع التي يهددها خطر الانقراض بشدة، كما تزورها السلاحف الخضراء صيفاً للتعشيش.

أهداف إنشاء المحمية:
1-ضمان حماية الكائنات الفطرية وموائلها من أجل إتاحة الفرصة لها للتكاثر وضمان تجدد مواردها الطبيعية.
2-الحفاظ على نماذج من البيئات الفطرية من أجل الدراسات العلمية والرصد البيئي والتعليم.
3-العمل مع مجتمعات الصيد المحلية لتعزيز المنافع الاقتصادية والثقافية بطريقة مستدامة.

المقومات الطبيعية:
   المناخ الذي تتميز به المحمية
   المقومات الفيزيائية للمحمية:
تتكون الجزر من صخور جيرية وشعاب مرجانية عتيقة ما زال المرجان ظاهراً للعيان، كما توجد فيها منحدرات صخرية منحدرة في اتجاه البحر وتستمر هذه المنحدرات إلى داخل المياه في إنحدار شديد إلى أعماق تتراوح ما بين 20 إلى 25 متر ومن الجنوب تحد الجزر جروف رملية ضحلة وواسعة، كما يحدها نطاق مرجاني بارز.

 التنوع الأحيائي:
- النباتات
   النباتات البرية:  يوجد في المحمية 15 نوعاً من النباتات البرية وتتواجد بكثافة كبيرة في جزيرتي ( خرابة والجبل الكبير) مما جعلهما من أهم مواطن تعشيش الطيور.
   الحشائش والأعشاب البحرية: تتوفر الحشائش والأعشاب البحرية وأنواع عديدة من الطحالب البحرية في المحمية والتي تعد مصدراً غذائياً للعديد من الكائنات البحرية مثل السلاحف والثدييات.
- الشعاب المرجانية: تدعم جزر الديمانيات العديد من أنواع الشعاب المرجانية الموجودة في المنطقة والتي تحمي الشواطئ بتكوينها كأرصفة مرجانية في المياه الضحلة. ويعتقد بأن النمو الكثيف للمرجان ناتج بصفة أساسية عن وفرة الطبقة التحتية الملائمة وغير الملوثة في المياه الضحلة. وينمو المرجان بصفة عامة على الصخور المكشوفة مكوناً إطاراً بسمك عدة أمتار وهناك عدة أنواع من الشعاب المرجانية التي تنمو على مساحات من الرمال أو على المرجان المتكسر، وتوفر الشعاب البعيدة عن الجزر مواطن عديدة للإعاشة وأماكن تغذية لمجموعات الأسماك ذات الأهمية التجارية، الأنواع الموجودة في المحمية هي المرجان القرنبيطي والمرجان المنضدي والمرجان الشجيري الرخو ومرجان زهرة الربيع والمرجان القنفذي والمرجان المخي وغيرها من الأنواع.

-الحيوانات: 
    الطيور: تعتبر محمية جزر الديمانيات الطبيعية الموطن الطبيعي لمجموعة كبيرة من مفردات الحياة الفطرية، وتتخذها العديد من الطيور بأنواعها المختلفة ملاذاً لها وذلك لتوفر الغذاء ولطبيعة المياه الضحلة للجزر، وتعد الجزر محطة هامة للطيور المهاجرة كالعقاب النساري والصقر السخامي، وتتحول الجزيرة إلى بانوراما رائعة عند هجرة آلاف الطيور البحرية خلال موسم التكاثر كالبلشون الأبيض والبلشون الرمادي ومالك الحزين ومختلف البط البحري وأنواع كثيرة من طائر النورس، وخطاف البحر الشامخ الأنف، وبعض الطيور الاستوائية الحمراء البطن.
    السلاحف البحرية: تتخذ السلاحف البحرية محمية جزر الديمانيات الطبيعية محطة لتعشيشها وتضع البيض كل عام، ومنها السلاحف الشرفاف والخضراء.وتتراوح أعداد السلاحف الشرفاف التي تعشش في المحمية حوالي من 250 إلى 300 سلحفاة سنوياً، وتعشش سلاحف الشرفاف في المناطق المرتبطة بالشعاب المرجانية ووجودها في هذه الجزر يجعلها في مأمن من الثعالب والذئاب والكلاب الضالة التي تأكل بيضها وصغارها.
   الثدييات البحرية: يتواجد في المحمية عدد من أنواع الثدييات البحرية كالدولفين ذو الأنف القنيني والأنواع المحلية من الدولفين الشائع ، كما يتواجد دولفين سبنر ( الدوار) والحوت الأحدب والحوت القرشي، والحوت الأسود الرأس.
الأسماك: تتوفر البيئة المناسبة في مياه المحمية لعدد كبير من الأسماك ومن أشهرها أسماك الهامور والشعري والكنعد والجيذر والصافي وأسماك الزينة، وحصان البحر، وأنواع كثيرة أخرى.
   اللافقاريات: تتواجد العديد من أنواع اللافقاريات في المحمية منها السرطان والديدان وقناديل البحر والرخويات، والتي تلعب جميعها دوراً أساسياً في إكمال السلسة الغذائية.
   الزواحف: يعيش في جزر المحمية نوعين من الزواحف وهما السقنقور والوزغة، بينما تشاهد الثعابين البحرية أحياناً بعيداً عن الشاطئ وبصفة خاصة في جانب البر الرئيسي للجزر.

  إدارة المياه داخل المحمية:
جميع المياه داخل المحمية هي مياه البحر المالحة ولا توجد لها استخدامات بشرية وذلك لعدم وجود سكان داخل المحمية.

 التواجد البشري:
   التجمعات السكانية: لا يوجد سكان داخل المحمية، وذلك نظرا لطبيعة بيئة الجزر غير ملائمة للتواجد البشري والسكن فيها.
   التراث البشري (المناطق الأثرية): تعتبر محمية جزر الديمانيات منطقة حماية رائعة ذات أهمية وطنية وإقليمية، فهي تراث طبيعي غني لما تحتويه من حياة فطرية متنوعة، وليس هناك أي مناطق أثرية في الجزر.
  الأنشطة البشرية التي تمارس داخل المحمية:  يسمح بمزاولة نشاط الصيد لصيادين المنطقة، ونشاط السباحة والغوص والتخييم لزوار المحمية وذلك بعد الحصول على قسائم الدخول للمحمية للأنشطة المسموح بها التي تم ذكرها ما عدا نشاط الصيد فتصريحه يتم إصداره من وزارة الزراعة والثروة السمكية.

قواعد الزيارة:
-إرشادات للزوار:
1.الحصول على قسائم دخول المحمية لممارسة نشاط السباحة أو الغوص أو التخييم من المديرية العامة لصون الطبيعة. 
2.لا يسمح بالنزول على الجزر أو التخييم خلال الفترة من أول شهر مايو حتى نهاية شهر أكتوبر من كل عام ويسمح بعد هذه الفترة بالتخييم في جزيرتي الجبل الكبير والجون فقط.
3.الكوبون صالح ليوم واحد فقط والتاريخ المحدود وغير قابل للتغيير أو التعديل أو النقل وعلى حامله التقيد بكافة اللوائح والنظم المعمول بها بشأن حماية الحياة الفطرية والمواقع الطبيعية المحمية في السلطنة.
4.يمنع العبث بشباك الصيد والأقفاص الخاصة بالصيادين.
5.ينبغي استخدام الأماكن الثابتة أو المتحركة المخصصة لأغراض إشعال النار( الشواء) في الجزيرتين المصرح بالتخييم فيهما .
6.يحضر جمع المرجان أو الكائنات البحرية الأخرى أو الأضرار بها أثناء الغوص.
7.يجب عدم الإضرار بالسلاحف المعششة أو إزعاجها بلمسها أو الاقتراب منها أثناء تحركها على الشواطئ أو لمس بيضها أو جمعه.
8.يجب عدم الإضرار بالطيور المعششة أو إزعاجها أو الاقتراب منها أو لمس بيضها أو جمعه أو تحريكه.
9.يجب عدم إحضار النباتات والبذور وكذلك القطط والكلاب أو حيوانات أخرى إلى هذه الجزر .
10.يحضر قطع النباتات والأعشاب داخل المحمية.
11.يجب التخلص من القمامة بوضعها في الأكياس المخصصة لذلك وحملها معهم خارج الجزيرة .
12.يجب إطفاء الأنوار والنار بعد الساعة التاسعة مساءً.
13.يجب تعبئة الكوبون وتسليم النصف الأول منه إلى مراقبي وحدة حماية الحماية الحياة الفطرية والأخر يبقى بالكتيب وإرجاعها للمختصين في الوزارة.