EN
80071999

الهواء النظيف

04/09/2015
3310
في إطار السعي الحثيث في مجال الحفاظ على مفردات الطبيعة و حياة الإنسان فقد تصدرت السلطنة ممثلة في وزارة البيئة و الشؤون المناخية في الحد من التلوث الناتج من الانبعثات من  المصادر الثابتة أو المتحركة التي تسهم في رفع الخطر على الطبيعة بكل عناصرها، و قد أصدرت الوزارة القوانين و التشريعات التي تحد من الضرر المباشر أو الغير مباشر للإنسان و البيئة. فقد أصدرت الوزارة القرار الوزاري رقم 118 \ 2004 و الذي يهدف على التحكم في ملوثات الهواء المنبعثة من المصادر الثابتة والغير الثابتة.

وللحد من تلوث الهواء النقي قامت الوزارة بعمل آلية منظمة وهي كالتالي :

  • التخطيط البيئي المدروس وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات الاختصاص بشأن تخصيص مناطق صناعية ذات مواصفات بيئية بعيدة عن الأحياء السكنية والأراضي الزراعية أو الأماكن ذات الحساسية البيئية كالمحميات.
  • التقييم الفني للمشاريع بالنظر في المواد الداخلة في عملية التصنيع وما يصاحبها من معرفة نوع مواد الخام ومدى إمكانية هذه من تغيير خصائص جودة الهواء المحيط كما يتم استخدام أفضل التقنيات الحديثة في رصد المنبعثات من عمليات التصنيع حتى يتسنى التحكم في ملوثات الهواء كما  يتم مطالبة المنشآت. بالتقييد بالمعايير والأسس والاشتراطات البيئية التي تحد من نوعية وكمية الملوثات الهوائية من الأكاسيد والمركبات الهيدروكربونية
  • ومن اختصاصات قسم تلوث الهواء والضوضاء الموجود في دائرة التفتيش والرقابة البيئية زيارة المنشآت الصناعية بشكل دوري لمتابعة مدى التزام المنشآت بالاشتراطات البيئية.
  • توفير الاستشارة الفنية البيئية بالنسبة للمنشآت التي ترغب في مناقشة بعض الأمور الفنية المتعلقة باختيار وسائل التحكم في ملوثات الهواء المختلفة.
  •  مراقبة جودة الهواء ورصد مصادر التلوث الثابتة والمتحركة عن طريق تركيب محطات رصد جودة الهواء وكاميرات مراقبة موصلة بشاشات داخل الوزارة وإعداد التقارير الفنية عن مستويات تراكيز الملوثات.
  • يوجد في الوزارة 11 محطة لرصد جودة الهواء موزعة على خمس محافظات محطتان بمحافظة مسقط إحداهما في القرم بالقرب من ميناء الفحل و الأخرى بمبنى وزارة البيئة و الشؤون المناخية و التي نُقلت قرب منطقة الرسيل الصناعية و محطة في ولاية صلالة بالقرب من منطقة ريسوت الصناعية بمحافظة ظفار و محطة في ولاية صور بالقرب من منطقة صور الصناعية بمحافظة جنوب الشرقية و محطة بولاية نزوى بالقرب من منطقة نزوى الصناعية بمحافظة الداخلية و في محافظة شمال الباطنة توجد ستة محطات موزعة كالتالي : ثلاث محطات في منطقة ميناء صحار الصناعي و محطتان في المنطقة السكنية بالقرب من منطقة الميناء و محطة في المنطقة الحرة.
  • تقوم هذه المحطات بقياس سبعة أنواع من الملوثات هي :أول أكسيد الكربون CO و الأوزون O3 و ثاني أكسيد الكبريت SO2 و كبريتيد الهيدروجين H2S و ثاني أكسيد النيتروجين NO2 و الهيدروكربونات الغير ميثانية  NMHCs و الدقائق العالقة PM10 (الملحق 3 يعطي نبذة عن الملوثات المذكورة). أما بالنسبة لمحطات صحار فتقوم بقياس هذه الملوثات بالإضافة الى البنزين و التولوين بإستثناء كبريتيد الهيدروجين. و قد أُعتمد على منهجية و معايير وكالة حماية البيئة الأميركية لقياس جودة الهواء . و قد أختيرت مواقع هذه المحطات إعتماداً على البيانات الجوية و طبوغرافية المنطقة لقياس جودة الهواء في المناطق المختلفة.
  • و الجدير بالذكر أن الوزارة تعكف حالياً الى تحديث اللوائح الخاصة بتلوث الهواء من مصادر ثابتة و كذلك سن لائحة خاصة بجودة الهواء المحيط في السلطنة ، بالإضافة الى تطوير شبكات الرصد بزيادة عدد المحطات لتغطية معظم مناطق السلطنة . و كذلك يتم تنفيذ مشاريع دراسة جودة الهواء بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس .  
  • مراقبة ومتابعة محطات الرصد التابعة للمصانع والشركات الخاصة العاملة بالسلطنة خلال الزيارات التفتيشية.
  • متابعة الشركات القائمة بأعمال صيانة محطات الرصد.