EN
80071999

اتفاقية ستوكهولم للملوثات العضوية الثابتة

تاريخ الإنضمام إلى الإتفاقية: 2004م

تعريف الاتفاقية :

تم إعداد هذه الاتفاقية لحماية صحة البشر والبيئة من أضرار الملوثات العضوية الثابتة والتي هي عبارة عن مركبات كيميائية كربونية مثل ثنائي الفينايل متعدد الكلور (PCBs) ومبيدات مثل دي دي تي (DDT) ومنتجات ثانوية مثل الدايوكسين والفيوران. ولهذه الملوثات خصائص عديدة منها قدرتها الفائقة على البقاء في الوسط الذي تستقر فيه وقدرتها على الانتقال لمسافات بعيدة جدا عن مصدرها الأصلي كما أنها تتراكم في أنسجة الكائنات الحية بالإضافة إلى سميتها العالية.
اعتمدت الاتفاقية وفتح باب التوقيع عليها في يومي 22 و23 مايو 2001م في استكهولم بالسويد.
.وتم إدراج 12 مادة من المواد الكيميائية  في  الاتفاقية وقد قسمت الى ثلاث فئات :
•الفئة الأولى : تتضمن ثمان من مبيدات الآفات – الدرين، وكلوردين، دي دي تي، و ديلدرين، اندرين وسباعي الكلور؛ مايركس، وتوكسافين.
•الفئة الثانية : تتضمن المواد الصناعية وتضم سداسي كلورالبنزين ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور.
•الفئة الثالثة : تضم المنتجات الثانوية (الدايوكسينات والفيورانات).
تم اعتماد الاتفاقية في 23 مايو 2001م في ستوكهولم بالسويد ودخلت حيز التنفيذ في 2004م وقعت السلطنة على الاتفاقية في 4/3/2002م وصادقت عليها في 24 نوفمبر 2004م .

وقد قامت الوزارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة بتنفيذ مشروع الأنشطة التمكينية لوضع خطة التطبيق الوطنية لاتفاقية استوكهولم وبتمويل من مرفق البيئة العالمي الذي استمر لمدة عامين من 2004 وحتى 2006م ، يهدف المشروع إلى وضع القاعدة الأساسية لتطبيق وتنفيذ الاتفاقية ومساعدة السلطنة في الوفاء والالتزام بمتطلبات هذه الاتفاقية بالإضافة إلى تقوية القدرة الوطنية للسلطنة لإدارة الملوثات العضوية الثابتة والمواد الكيميائية الأخرى.

أهداف الاتفاقية :

  1. الحد أو التقليل من التعامل مع الملوثات العضوية الثابتة.
  2.  وضع الاشتراطات اللازمة للحد من التأثيرات التي من شأنها أن تسبب أضراراً بالصحة العامة والبيئة عن طريق برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
  3. تعتبر هذه الاتفاقية آلية دولية فاعلة تهدف إلى وضع إجراءات وقائية فيما يتعلق بإنتاج وتوريد وتصدير واستخدام والتخلص من الملوثات الكيميائية العضوية الثابتة من أجل حماية صحة الإنسان والبيئة من مخاطرها.
  4.  توفر هذه الاتفاقية التدابير الملائمة  لخفض أو القضاء على  الملوثات العضوية الثابتة والتخلص من مخزونها أو مخلفاتها بالإضافة إلى مسائل بناء القدرات من حيث الدعم الفني والمالي لبعض البلدان.

تحميل الإتفاقية

//

رأيك يهمنا

ما رأيك بالموقع بحلة الجديدة ؟

  • ممتاز
  • جيد
  • سيء