EN
80071999

المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية

تاريخ الإنضمام إلى الإتفاقية: 1979 م

تعريف الاتفاقية :

في 1972م شاركت دولة الكويت في مؤتمر استكولهولم وهي المرة الأولى التي تشارك بها دولة الكويت في طرح القضايا البيئية بشكل عام مثل هذه المؤتمرات.
ونتيجة لهذا المؤتمر وبتشجيع من برنامج الأمم المتحدة للبيئة بدأت دولة الكويت بالتفكير في إنشاء منظمة إقليمية متخصصة للمحافظة على البيئة البحرية وصون مواردها الطبيعية خاصة وأن دول المنطقة تعاني من التلوث النفطي باعتبار هذه المنطقة من أهم المناطق عالمياً في تصدير النفط ولازدياد الحركة الملاحية فيها بالإضافة إلى ازدياد عدد مصانع البتروكيماويات والأنشطة الترفيهية على شواطئ جميع دول المنطقة.
وبناء على ذلك فقد بدأ العمل على جمع دول المنطقة لتبني اتفاقية يتم بموجبها المحافظة على البيئة البحرية في المنطقة وعلى ضوء ذلك فقد تم التوصل إلى التوقيع على اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث في يوم 24إبريل 1978م والبروتوكول الخاص بالتعاون الإقليمي في مكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى في الحالات الطارئة.
30 يونيو1979 دخلت الاتفاقية دور النفاذ وتبعاً لذلك تم تأسيس المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية مقرها دولة الكويت.
كما أنبثق عن الاتفاقية إنشاء مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية MEMAC ومقره مملكة البحرين ويعمل المركز على مساعدة دول المنظمة لمكافحة التلوث الناتج عن النفط والمواد الضارة الأخرى.

أهداف المنظمة :

  1. توفير التنسيق الفني لخطة عمل الكويت وحماية البيئة البحرية للمنطقة والمحافظة على النظم البيئية والأحياء المائية التي تعيش فيها.
  2. مساعدة الدول الأعضاء على تطبيق الاتفاقية وبروتوكولاتها.
  3. المساهمة في العديد من المشاريع الخاصة بالتقييم والإدارة البيئية، ومن ضمنها التوعية البيئية والتدريب وتحديد المعايير الخاصة بالأساليب التي يجب اتخاذها في العمل وإعداد الخطوط الإرشادية والتقارير الفنية.
الموقع الالكتروني للمنظمة: www.ropme.org

//

رأيك يهمنا

ما رأيك بالموقع بحلة الجديدة ؟

  • ممتاز
  • جيد
  • سيء