EN
80071999

اتفاقية الاتجار الدولي بالانواع النباتية والحيوانية الفطرية المهددة بالانقراض

تاريخ الإنضمام إلى الإتفاقية: 2007م

تعريف الاتفاقية :

هي اتفاقية دولية تعني بعملية تنظيم ومراقبة انتقال الأحياء الفطرية المهددة بالانقراض أو منتجاتها أو مشتقاتها عبر حدود الدول .
وتدعى كذلك باتفاقية واشنطن نسبة إلى مدينة واشنطن التي أقرت بها في 3 مارس عام 1973م ودخلت حيز التنفيذ في 1 يوليو عام 1975م وتعتبر هذه الاتفاقية من أكثر الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الحياة الفطرية نجاحاً حيث انضمت إليها حتى الأن 174 دولة .

أهداف الاتفاقية :

نتيجة الاستغلال المفرط والمستمر لموارد الحياة الفطرية بالإضافة إلى تدهور البيئات الطبيعية جعل الاتجار في الحياة الفطرية يشكل تهديد رئيسي على بقاء الأنواع وتعرضها لخطر الانقراض .
ومن هنا برزت الحاجة إلى تنسيق الجهود الدولية وإقرار هذه الاتفاقية بهدف الرقابة والتأكد من أن الاتجار الدولي في الأنواع الفطرية لا يشكل خطراً على بقائها وضمان الاستخدام المستدام للموارد الإحيائية وتنظيم التجارة الدولية في الأحياء الفطرية المهددة بالانقراض بصورة فعالة ومتكاملة واتخاذ قرارات مبنية على أسس علمية .
لقد انضمت السلطنة لاتفاقية الاتجار الدولي بالنباتات والحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض بتاريخ 19 نوفمبر 2007م بموجب المرسوم السلطاني رقم ( 117/2007 ) .
إن انضمام السلطنة إلى الاتفاقية يساعد على تكثيف عمليات ضبط الأنشطة العشوائية التي تتم في الخفاء للاتجار بالحيوانات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض كالمها العربية والغزال العربي وطائر الحبارى وغيرها .
كما يساهم في التحكم والتعامل مع الأنواع التي يتم استجلابها إلى السلطنة .
وبموجب هذا الانضمام لا يجوز تصدير أو إعادة تصدير أو استيراد حيوانات حية أو ميته أو نباتات أو أجزاء منها أو مشتقاتها إلا بتصريح سايتس من الوزارة .

رابط الموقع: www.cites.org


//

رأيك يهمنا

ما رأيك بالموقع بحلة الجديدة ؟

  • ممتاز
  • جيد
  • سيء