EN
80071999

اتفاقية التنوع الأحيائي

تاريخ الإنضمام إلى الإتفاقية: 1994م

تعريف الاتفاقية :

إدراكاً من الأطراف المتعاقدة للقيمة الجوهرية للتنوع الإحيائي والقيم الايكولوجية والجينية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتعليمية والثقافية والترفيهية والجمالية. ونتيجة لتراجع التنوع الإحيائي بمعدلات خطيرة بفعل الأنشطة البشرية المتسارعة وبأهمية وضع الحلول والتدابير المناسبة والتصدي للأسباب المؤدية إلى هذا التدهور ، وتأكيداً على أهمية وضرورة تعزيز التعاون الدولي والإقليمي بين الدول والمنظمات الحكومية الدولية والقطاع غير الحكومي من أجل صيانة التنوع الإحيائي واستخدام عناصره على نحو فابل للاستمرار لمصلحة الأجيال الحاضرة والمقبلة . 
وقعت السلطنة على هذه الاتفاقية في 10/يونيو/1992م وانضمت إليها في 7/ديسمبر/1994م بموجب المرسوم السلطاني رقم(119/1994).

أهداف الاتفاقية:

  1. - صون التنوع الإحيائي.
  2. - استخدام الموارد الإحيائية بصورة مستدامة.
  3. - اقتسام المنافع الناجمة عن استخدام الموارد الوراثية بصورة عادلة ومنصفة.

بروتوكول قرطاجنة بشأن السلامة الاحيائية:

انبثق هذا البروتوكول عن اتفاقية التنوع الإحيائي. و يركز بشكل خاص على النقل عبر الحدود لأي كائن حي محور ناتج عن التقنية  الإحيائية الحديثة، قد تكون له آثار ضارة على حفظ واستدامة استخدام التنوع الإحيائي. وبأ نفاذ البروتوكول ب11 سبتمبر 2003م.
و تمت الموافقه على الإنظمام إلى هذا البروتوكول في 18/مايو/2002م وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم (55/2002).

أهداف البروتوكول:

يهدف البروتوكول إلى المساهمة في ضمان مستوى ملائم من الحماية في مجال سلامة نقل ومناولة واستخدام الكائنات الحية المحورة الناتجة عن التقنية الإحيائية الحديثة والتي يمكن أن يترتب عليها آثار ضارة على حفظ واستدامة استخدام التنوع الإحيائي مع مراعاة المخاطر على صحة الإنسان. 

 رابط الموقع : www.cbd.int

تحميل الإتفاقية

//

رأيك يهمنا

ما رأيك بالموقع بحلة الجديدة ؟

  • ممتاز
  • جيد
  • سيء